مرحبا الف بكم في منتدى انمي تي

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لديك لذلك يسعدنا انضمامك لنا

ملاحظة::""
توجد محتويات ,,,,,""روابط , مدونات و منتديات"""",,,,, مخفية حتى تظهر لك سجل في المنتدى
وما راح تندم على تسجيلك
وانضم الى عائلتنا شعارنا"""""
""""" الـــــــتـــــحــــــلــــــي بالـــــــــشــــــــريـــــعـــــة الاســـــــلامــــيــــة وأخـــلاقــــهـــــــا الســـمـــحـــة """".
مرحبا الف بكم في منتدى انمي تي

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لديك لذلك يسعدنا انضمامك لنا

ملاحظة::""
توجد محتويات ,,,,,""روابط , مدونات و منتديات"""",,,,, مخفية حتى تظهر لك سجل في المنتدى
وما راح تندم على تسجيلك
وانضم الى عائلتنا شعارنا"""""
""""" الـــــــتـــــحــــــلــــــي بالـــــــــشــــــــريـــــعـــــة الاســـــــلامــــيــــة وأخـــلاقــــهـــــــا الســـمـــحـــة """".
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالصحابي الجليل علي بن ابي طالب I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحابي الجليل علي بن ابي طالب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكونت
الادارة
الادارة
الكونت

عدد المساهمات : 226
العمر : 36
مكان الاقامة مكان الاقامة : جدة
المزاج المزاج : رايق و فله

الاوسمة
 :
اوسمه (الكونت)



الصحابي الجليل علي بن ابي طالب _
مُساهمةموضوع: الصحابي الجليل علي بن ابي طالب   الصحابي الجليل علي بن ابي طالب I_icon_minitimeالأربعاء 1 سبتمبر 2010 - 22:43

علي بن أبي طالب

هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي لقبه أمير المؤمنين
كنيته أبو الحسن أبو تراب و حيدر ، ولد سنة 600م في مكة، وتربى فى
بيت رسول الإسلام محمد (صلى الله عليه وسلم)الذي آخاه ثم زوجه ابنته
فاطمة الزهراء رضي الله عنها سيدة نساء العالمين. هو رابع الخلفاء
الراشدين عند السنة ، اتفق المسلمون على فضله و عرف بالعلم
و الحلم والشجاعة والكرم.

نشأته

ولد في 13 رجب , وهو ابن عم محمد بن عبدالله رسول الإسلام
وصهره على ابنته فاطمة ووالد الحسن والحسين ، أمه فاطمة
بنت أسد وهي هاشمية .
هو أول من صدق محمدا رسول الله(صلى الله عليه وسلم) في دعواه
مع أم المؤمنين السيدة خديجة وهو ابن عشر سنين. كفله محمد قبل
أن الرسالة لأن قريشاً أصابتهم أزمة شديدة، وكان أبو طالب كثير العيال.
شهد علي المعارك كلها مع محمد إلا تبوك حيث استخلفه محمد على المدينة
. كان في غزوة أحد قائد ميمنة المسلمين وثبت فيها واصيب بست عشرة ضربة
. وفي غزوة الخندق، قتل عمرو بن ود العامري. و قد فتح خيبر بعد أن فشل
الكثيرون قبله . وكان كاتب صلح الحديبية وهو الذي أبى أن يمحو جملة
"رسول الله" من الوثيقة التي طالب بها سهيل بن عمرو مفاوض قريش.
هو من كُتَّاب الوحي، ورويّ له عن محمد احاديث كثيرة.
عندما هاجر محمد مع أبو بكر إلى المدينة المنورة، أمره محمد أن يجلس
في فراشه حتى لا يعرف أهل قريش بمغادرته إلى المدينة من مكةحيث اتفق
المشركون على اختيار من كل قبيلة فارس ليضربوا ضربة رجل واحد ويتوزع
دم محمد (صلى الله عليه وسلم) على القبائل ولا يستطيع بنو هاشم المطالبة به
وبالتالي كان موقف علي من نومه في فراش الرسول(صلى الله عليه وسلم)
دلالة على شجاعته وجرأته وحبه للرسول(صلى الله عليه وسلم).

زوجاته
فاطمة الزهراء بنت محمد بن عبدالله اللقب: الزهراء
الكنية: أم الأئمة اسم الأب: محمد اسم الأم: خديجة بنت خويلد
الولادة: 20 جمادى الاخرة عام 5 بعد البعثة
الشهادة: 3 جمادى الاخرة عام 11 هـ مكان الدفن: مجهول عند الناس

نسله
من فاطمة بنت محمد
أبناؤه
• الحسن بن علي
• الحسين بن علي
• المحسن بن علي

بناته
• زينب بنت علي
• زينب الصغرى (كنيتها أم كلثوم)

من أم البنين
أبناؤه• جعفر
• عبدالله
• عثمان
• العباس

من نسائه الأخريات
أبناؤه
• محمد بن الحنفية، و ذلك نسبة الى أمه
• عبد الله
• محمد ( كنيته أبو بكر)
• عَمر أو عمرو
• يحيى


بناته
• رقية
• رمله
• نفيسة
• خديجة
• أم هاني
• امامة
• أم سلمة
• أم كلثوم الصغرى
• ميمونة
• جمانة
• مؤمنة


أحفاده
أبناء الحسن
• قاسم
• الهاشميين
• الحسن المثنى

أبناء الحسين
• الذكور
o زين العابدين
o علي الأكبر
o علي الأصغر
o عبد الله
• الإناث
o سكينة
o فاطمة الصغرى

أبناء العباس
• الفضل
• عبيدالله

ويتفق معظم الدارسين على قائمة بنات علي من زوجته فاطمة إلا أن
هذه القائمة لبناته من نسائه الأخريات مختلف عليها...






إسلامه رضي الله عنه
سبب إسلامه أنه دخل على النبي صلى اللّه عليه وسلم ومعه خديجة
رضي اللّه عنها وهما يصليان سواء
فقال: ما هذا؟
فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: دين اللّه الذي اصطفاه لنفسه
وبعث به رسوله، فأدعوك إلى اللّه وحده لا شريك له، وإلى عبادته
والكفر باللات والعزى
فقال له عليٌّ: هذا أمر لم أسمع به قبل اليوم، فلستُ بقاضٍ أمراً حتى
أحدث أبا طالب
وكره رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يفشي سره قبل أن يستعلن أمره،
فقال له: يا عليّ! إن لم تُسلم فاكتم هذا فمكث عليٌّ ليلته، ثم إن اللّه تعالى
هداه إلى الإسلام، فأصبح غادياً إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأسلم
على يديه، وكان عليٌّ رضي اللّه عنه يخفي إسلامه خوفاً من أبيه، إلى أن
اطلع عليه وأمره بالثبات عليه فأظهره حينئذٍ أما أبو طالب فلم يرض أن يفارق
دين آبائه

عن أنس بن مالك قال: بُعث النبي صلى اللّه عليه وسلم يوم الاثنين، وأسلم
عليٌّ يوم الثلاثاء، وهو ابن عشر سنين، وقيل: تسع، ولم يعبد الأوثان قط

ليلة الهجره
قام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بمكة بعد أن هاجر أصحابه إلى المدينة،
أتاه جبريل عليه السلام وأمره أن لا يبيت في مكانه الذي يبيت فيه، فدعا
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عليَّ بن أبي طالب فأمره أن يبيت على
فراشه ثم خرج رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على القوم وهم على
بابه وتتابع الناس في الهجرة، وكان آخر من قدم المدينة من الناس ولم
يُفتن في دينه عليّ بن أبي طالب

ولما أمره رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يضطجع على فراشه
قال له: إن قريشاً لم يفقدوني ما رأوك، فاضطجع على فراشه

وظل علي في مكة ثلاثة أيام ليؤدي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
الودائع التي كانت عنده للناس

هجرته الى المدينة

خرج عليّ رضي اللّه عنه .فكان يمشي الليل ويُكمن النهار حتى قدم المدينة،
فلما بلغ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم قدومُه قال: ادعوا لي عليّاً
قيل: يا رسول اللّه لا يقدر أن يمشي
فأتاه النبي صلى اللّه عليه وسلم، فلما رآه اعتنقه وبكى رحمة لما بقدميه
من الورم، وكانتا تقطران دماً، فتَفَل النبي صلى اللّه عليه وسلم في يديه
ومسح بهما رجليه ودعا له بالعافية، فلم يشتكهما حتى استشهد رضي اللّه تعالى عنه

غزواته فى سبيل الله
في غزوة بدر الكبرى، كان أمام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم رايتان
سوداوان، إحداهما مع عليٍّ يقال لها (العقاب) والأخرى مع الأَنصار.
وأمره رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يبارز في هذه الغزوة
الوليدَ بن عتبة، فبارزه وقتله

وفي غزوة أحد قام طلحة بن عثمان فقال: يا معشر أصحاب محمد!
إنكم تزعمون أن اللّه يعجلنا بسيوفكم إلى النار ويعجلكم بسيوفنا
إلى الجنة، فهل منكم أحد يعجله اللّه بسيفي إلى الجنة، أو يعجلني بسيفه إلى النار؟؟
فقام إليه عليٌّ بن أبي طالب رضي اللّه عنه فقال: والذي نفسي بيده،
لا أفارقك حتى أعجلك بسيفي إلى النار، أو تعجلني بسيفك إلى الجنة
فضربه عليٌّ فقطع رجله فسقط فانكشفت عورته فقال: أنشدك اللّه
والرحم يا ابن عم، فتركه

فكبَّر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وقال لعليٍّ أصحابُه: ما منعك
أن تجهز عليه؟ قال:ناشدني حين انكشفت عورته فاستحييتُ منه

وفي غزوة خيبر أعطى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اللواء
عمر بن الخطاب ونهض من نهض معه من الناس فلقوا أهل خيبر
فانكشف عمر وأصحابه فرجعوا إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم،
فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: لأعطين اللواء غداً رجلاً يحب
اللّه ورسوله، ويحبه اللّه ورسوله فلما كان من الغد تطاول لها
أبو بكر وعمر فدعا عليّاً، وهو أرمد فتفل في عينيه وأعطاه اللواء

وأرسل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عليّاً والزبير بن العوام
في أثر المرأة التي أعطاها حاطب بن أبي بلتعة كتاباً إلى قريش
وذلك لمَّا أجمع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم المسير إلى مكة.
بالحليفة فقال لها عليُّ بن أبي طالب: إني أحلف ما كذب رسول اللّه،
ولتُخْرِجِنَّ إليَّ هذا الكتاب أو لنكشفنك، ه، قالت: أعرض عني، فأعرض
عنها فحلَّت قرون رأسها فاستخرجت الكتاب منه فدفعته إليه، فجاء به
إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم



منزلته عند رسول الله
من الاحاديث التى وردت فى فضل على بن أبى طالب كرم الله وجهه
"اللّهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه" " عليٌّ مني وأنا من عليٍّ"
"أنت أخي في الدنيا والآخرة" "من آذى عليّاً فقد آذاني" "من أحب
عليّاً فقد أحبني، ومن أحبني فقد أحب اللّه، ومن أبغض عليّاً فقد أبغضني،
ومن أبغضني فقد أبغض اللّه"‏ "عليٌّ مع القرآن، والقرآن مع عليٍّ، لا
يفترقان حتى يردا الحوض"‏ عن علي رضي الله عنه قال : و الذي فلق
الحبة و برأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه و سلم الي :
أن لا يحبني إلا مؤمن و لا يبغضني إلا منافق

قضاؤه
عن أنس رضي اللّه عنه، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال:
أقْضَى أمَّتي عليٌّ
وعن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال: أقضانا عليُّ بن أبي طالب
وعن معاذ بن جبل قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لعليٍّ:
تختصم الناسَ بسبع، ولا يحاجك أحد من قريش، أنت أولهم إيماناً باللّه،
وأوفاهم بعهد اللّه، وأقسمهم بالسوية، وأعدلهم في الرعية، وأبصرهم
بالقضية، وأعظمهم عند اللّه مزية

عن عليٍّ رضي اللّه عنه قال: بعثني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
إلى اليمن قاضياً وأنا حديث السنِّ فقلت: يا رسول اللّه تبعثني إلى قوم
يكون بينهم أحداث ولا علم لي بالقضاء
قال: إن اللّه سيَهدي لسانك، ويثبت قلبك
قال: فما شككت في قضاء بين اثنين
وفي رواية: إن اللّه يثبت لسانك، ويَهدي قلبك ثم وضع يده على فمه

وبعثه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى اليمن، فوجد أربعة وقعوا
في حفرة حفرت ليصطاد فيها الأسد، سقط أولاً رجل فتعلق بآخر، وتعلق
الآخر بآخر حتى تساقط الأربعة فجرحهم الأسد وماتوا من جراحته،
فتنازع أولياؤهم حتى كادوا يقتتلون فقال عليٌّ: أنا أقضي بينكم فإن
رضيتم فهو القضاء، وإلاَّ حجزت بعضكم عن بعض حتى تأتوا
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ليقضي بينكم. اجمعوا من القبائل
التي حفروا البئر ربع الدية وثلثها ونصفها ودية كاملة، فللأول ربع
الدية لأنه أهلك من فوقه، وللذي يليه ثلثها لأنه أهلك من فوقه،
وللثالث النصف لأنه أهلك من فوقه، وللرابع الدية كاملة، فأبوا أن يرضوا.
فأتوا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فلقوه عند مقام إبراهيم فقصُّوا
عليه القصة. فقال: "أنا أقضي بينكم"-واحتبى ببردة-فقال رجل من القوم:
إن عليّاً قضى بيننا، فلما قصوا عليه القصة أجازه

صدقته و زهده و تواضعه و أدبه رضي الله عنه
عن عمَّار بن ياسر رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه
وسلم لعليٍّ: إن اللّه قد زيَّنك بزينة لم يزين العباد بزينة أحب منها،
هي زينة الأبرار عند اللّه، الزهد في الدنيا فجعلك لا ترزأ من الدنيا
ولا ترزأ الدنيا منك شيئاً، ووصب لك المساكين فجعلك ترضى بهم
أتباعاً ويرضون بك إماماً

وعن عليٍّ عليه السلام قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم :
يا عليّ، كيف أنت إذا زهد الناس في الآخرة ورغبوا في الدنيا، وأكلوا
التراث أكلاً لَمّاً، وأحبوا المال حبّاً جمّاً، واتخذوا دين اللّه دَغَلاً، ومال اللّه دُوَلاً؟
قلت: أتركهم حتى ألحق بك إن شاء اللّه تعالى
قال: صدقت، اللّهم افعل ذلك به

أذن بلال بصلاة الظهر فقام الناس يصلون فمن بين راكع وساجد وسائل
يسأل فأعطاه عليٌّ خاتمه وهو راكع فأخبر السائل رسول اللّه صلى اللّه
عليه وسلم فقرأ علينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ
وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا، الَّذِينَ يُقِيْمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤتُوْنَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُوْنَ}

اشترى عليٌّ رضي اللّه عنه تمراً بدرهم فحمله في ملحفته فقيل له: يا أمير
المؤمنين ألا نحمله عنك؟ قال: أبو العيال أحق بحمله

وقال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه : أزهد الناس في الدنيا علي بن أبي طالب

و عن مجمع بن سمعان التيمي قال : خرج علي بن أبي طالب بسيفه الى
السوق فقال : من يشتري مني سيفي هذا ؟ فلو كان عندي أربعة دراهم
أشتري بها إزاراً ما بعته و لما امتلأ بيت المال بالأصفر و الأبيض –الذهب
و الفضة- فقال علي رضي الله عنه : يا ابن التياح علي بأشياخ الكوفة قال :
فنودي في الناس فأعطى جميع ما في بيت المال وخلافته رضي الله عنه
لما استشهد عثمان رضي الله عنه سنة 35 ه بايعه الصحابة والمهاجرين
و الأنصار وأصبح رابع الخلفاء الراشدين ، يعمل جاهداً على توحيد كلمة
المسلمين واطفاء نار الفتنة ، وعزل الولاة الذين كانوا مصدر الشكوى

ذهبت السيدة عائشة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة المكرمة
لتأدية العمرة في شهر محرم عام 36 هجري ، ولما فرغت من ذلك عادت
الى المدينة ، وفي الطريق علمت باستشهاد عثمان واختيار علي بن أبي طالب
خليفة للمسلمين ، فعادت ثانية الى مكة حيث لحق بها طلحة بن عبيد الله
والزبير بن العوام رضي الله عنهما وطالب الثلاثة الخليفة بتوقيع القصاص
على الذين شاركوا في الخروج على الخليفة عثمان رضي الله عنه ،
وكان من رأي الخليفة الجديد عدم التسرع في ذلك ، والانتظار حتى تهدأ
نفوس المسلمين ،وتستقر الأوضاع في الدولة الاسلامية ، غير أنهم لم يوافقوا
على ذلك واستقر رأيهم على التوجه الى البصرة ، فساروا اليها مع أتباعهم

معركة الجمل
خرج الخليفة من المدينة المنورة على أمل أن يدرك السيدة عائشة -رضي الله
عنها- ، ويعيدها ومن معها الى مكة المكرمة ، ولكنه لم يلحق بهم ، فعسكر
بقواته في ( قرب البصرة ، وجرت محاولات للتفاهم بين الطرفين ولكن الأم
ر لم يتم ، ونشب القتال بينهم وبذلك بدأت موقعة الجمل في شهر جمادي الآخرة
عام 36 هجري ، وسميت بذلك نسبة الى الجمل الذي كانت تركبه السيدة عائشة
رضي الله عنها خلال الموقعة ، التي انتهت بانتصار قوات الخليفة ، وقد أحسن
علي رضي الله عنه استقبال السيدة عائشة وأعادها الى المدينة المنورة معززة
مكرمة ، بعد أن جهزها بكل ما تحتاج اليه ، ثم توجه بعد ذلك الى الكوفة في العراق ،
واستقر بها ، وبذلك أصبحت عاصمة الدولة الاسلامية

مواجهة معاوية
قرر علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد توليه الخلافة عزل معاوية بن أبي سفيان
عن ولاية الشام ، غير أن معاوية رفض ذلك ، كما امتنع عن مبايعته بالخلافة ،
وطالب بتسليم قتلة عثمان رضي الله عنه ليقوم معاوية باقامة الحد عليهم ،
فأرسل الخليفة الى أهل الشام يدعوهم الى مبايعته ، وحقن دماء المسلمين ،
ولكنهم رفضوا , فقرر المسير بقواته اليهم وحملهم على الطاعة ، وعدم الخروج
على جماعة المسلمين ، والتقت قوات الطرفين عند ( صفين )
وحينما رأى معاوية أن تطور القتال يسير لصالح علي ..وجنده ، أمر جيشه فرفعوا
المصاحف على ألسنة الرماح ، وقد أدرك الخليفة خدعتهم وحذر جنوده منها
وأمرهم بالاستمرار في القتال ، لكن فريقا من رجاله ، اضطروه للموافقة على
وقف القتال وقبول التحكيم ، بينما رفضه فريق آخر وفي رمضان عام 37 هجري
اجتمع عمر بن العاص ممثلاً عن معاوية وأهل الشام ، وأبو موسى الأشعري
عن علي وأهل العراق ، واتفقا على أن يتدارسا الأمر ويعودا للاجتماع في شهر
رمضان من نفس العام ، وعادت قوات الطرفين الى دمشق والكوفة ، فلما حان
الموعد المتفق عليه اجتمعا ثانية ، وكانت نتيجة التحكيم لصالح معاوية

الخوارج
أعلن فريق من جند علي رفضهم للتحكيم بعد أن اجبروا علياً رضي الله عنه
على قبوله ، وخرجوا على طاعته ، فعرفوا لذلك باسم الخوارج ، وكان عددهم
آنذاك حوالي اثني عشر ألفا ، حاربهم الخليفة وهزمهم في معركة النهروان
عام 38 هجري ، وقضى على معظمهم ، ولكن تمكن بعضهم من النجاة والهرب

استشهاده
اجتمع ثلاثة رجال: عبد الرحمن بن مُلجم، والبُرك بن عبد اللّه، وعمرو بن بك
ر التميمي فتذاكروا أمر الناس وعابوا على ولاتهم ثم ذكروا أهل النهر فترحموا
عليهم وقالوا: ما نصنع بالبقاء بعدهم شيئاً فلو شرينا أنفسنا فأتينا أئمة الضلالة
فالتمسنا قتلهم فأرحنا منهم البلاد وثأرنا بهم إخواننا
فقال ابن ملجم: أنا أكفيكم عليُّ بن أبي طالب وكان من أهل مصر
وقال البُرك بن عبد اللّه: أنا أكفيكم معاوية بن أبي سفيان
وقال عمرو بن بكر: أنا أكفيكم عمرو بن العاص

فأخذوا أسيافهم فسمُّوها واتعدوا لسبع عشرة تخلو من رمضان أن يثب
كل واحد منهم على صاحبه الذي توجَّه إليه وأقبل كل رجل منهم إلى المصر
الذي فيه صاحبه الذي يطلب فأما ابن ملجم المرادي فكان عداده في كندة فخرج
فلقي أصحابه بالكوفة وكاتمهم أمره كراهة أن يظهروا شيئاً من أمره فإنه رأى
ذات يوم أصحاباً من تيم الرباب، وكان عليٌّ قتل منهم يوم النهر عشرة، فذكروا
قتلاهم ولقي من يومه ذلك امرأة من تيم الرباب يقال لها: قَطام ابنة الشجنة
وقد قتل أباها وأخاها يوم النهر، وكانت فائقة الجمال فلما رآها التبست بعقله،
ونسي حاجته التي جاء لها ثم خطبها
فقالت: لا أتزوجك حتى تشفي لي
قال: وما يشفيك؟
قالت: ثلاثة آلاف درهم وعبد وقينة وقتل عليٍّ بن أبي طالب
قال: هو مهر لك، فأما قتل عليٍّ فلا أراك ذكرته لي وأنت تريدينني
قالت: بلى، التمس غرته؛ فإن أصبت شفيت نفسك ونفسي ويهنأك العيش معي،
وإن قُتلتَ فما عند اللّه خير من الدنيا وزينتها وزينة أهلها
قال: فواللّه ما جاء بي إلى هذا المصر إلا قتل عليٍّ فلك ما سألت
قالت: إني أطلب لك من يسند ظهرك ويساعدك على أمرك
فبعثت إلى رجل من قومها من تيم الرباب يقال له: وَرْدان فكلمته، فأجابها،
وأتى ابن ملجم رجلاً من أشجع يقال له: شبيب بن بَجَرة، فقال: هل لك في
شرف الدنيا والآخرة؟
قال: وما ذاك؟
قال: قتل عليِّ بن أبي طالب
قال: ثكلتك أمك لقد جئت شيئاً إدّاً كيف تقدر على عليٍّ؟
قال: أكمن له في المسجد فإذا خرج لصلاة الغداة شددنا عليه فقتلناه فإن نجونا
شفينا أنفساً وأدركنا ثأرنا، وإن قُتلنا فما عند اللّه خير من الدنيا وما فيها فقد كان
ابن ملجم يحسب أنه بقتل عليٍّ يتقرَّب إلى اللّه تعالى
قال: ويحك!! لو كان غير عليٍّ لكان أهون عليَّ قد عرفت بلاءَه في الإسلام
وسابقته مع النبي صلى اللّه عليه وسلم وما أجدني أنشرح لقتله
قال: أما تعلم أنه قتل أهل النهر العباد الصالحين؟
قال: بلى
قال: فنقتله بمن قتل من إخواننا
فأجابه، فجاءوا قَطام، وهي في المسجد الأعظم معتكفة فقالوا لها: قد أجمع
رأينا على قتل عليٍّ
قالت: فإذا أردتم ذلك فأتوني
ثم عاد إليها ابن ملجم في ليلة الجمعة التي قتل في صبيحتها عليٌّ سنة 40
فقال: هذه الليلة التي واعدت فيها صاحبيَّ أن يقتل كل واحد منا صاحبه

فدعت لهم بالحرير فعصبتم به وأخذوا أسيافهم وجلسوا مقابل السُّدة التي يخرج
منها عليٌّ (الباب) فلما خرج ضربه شبيب بالسيف فوقع سيفه بعضادة الباب أو
الطاق وضربه ابن ملجم على رأسه بالسيف في قرنه ، وهرب وردان حتى دخل
منزله فدخل عليه رجل من بني أبيه، وهو ينزع الحرير عن صدره فقال: ما هذا
الحرير والسيف؟
فأخبره بما كان، وانصرف فجاء بسيفه وعلا به وردان حتى قتله

وصيته عند وفاته
علياً رضي الله عنه لما ضربه ابن ملجم قال : فزت و رب الكعبة

قد نهى رضى الله عنه عن قتل قاتله أو التمثيل به فقال : يا بني عبد المطلب،
لا ألفينكم تخوضون دماء المسلمين تقولون: قُتل أمير المؤمنين. قُتل أمير
المؤمنين. ألا لا يُقتلن إلا قاتلي. انظر يا حسن، إن أنا متُّ من ضربته هذه،
فاضربه ضربة بضربة، ولا تمثل بالرجل، فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه
عليه وسلم يقول: إياكم والمثلة ولو أنها بال*** العقور

وعندما هجم المسلمون على ابن ملجم ليقتلوه نهاهم علي قائلا : ان أعش فأنا
أولى بدمه قصاصاً أو عفواً ، وان مت فألحقوه بي أخاصمه عند رب العالمين ،
ولا تقتلوا بي سواه ، ان الله لا يحب المعتدين

وحينما طلبوا منه أن يستخلف عليهم وهو في لحظاته الأخيرة قال لهم :لا آمركم
ولا أنهاكم ، أنتم بأموركم أبصر واختلف في مكان قبره, وباستشهاده -رضي
الله عنه- انتهى عهد الخلفاء الراشدين

معاوية يبكي أمير المؤمنين رضي الله عنه
دخل ضرار بن ضمرة الكناني على معاوية فقال له : صف لي علياً
قال : أوتعفيني يا أمير المؤمنين ؟
قال : لا أعفيك
قال : أما إذ لابد من وصفي له : كان و الله بعيد المدى شديد القوى يقول فصلاً
و يحكم عدلاً يتفجر العلم من جوانبه و تنطق الحكمة من نواحيه يستوحش
من الدنيا و زهرتها و يستأنس بالليل و ظلمته و كان والله غزير العبرة طويل
الفكرة يقلب كفه و و يحب المساكين لا يطيع القوي في باطله و لا ييأس
الضعيف من عدله فأشهد بالله لقد رأيته في بعض مواقفه و قد أرخى الليل
سدوله و غارت نجومه يتمثل في محرابه قابضاً على لحيته يتململ تململ
السليم –أي اللديغ- و يبكي بكاء الحزين فكأني أسمعه الآن و هو يقول :
يا ربنا ربنا يتضرع اليه ثم يقول للدنيا : أبي غررت؟ أو الي تشوقت ؟
هيهات هيهات غري غيري قد بتتك ثلاثاً –أي طلقتك ثلاثاً- فعمرك قصير
و محلك **** و خطرك كبير آه من قلة الزاد و بعد السفر ووحشة الطريق
قال : فوكفت دموع–أي سقطت دموع- معاوية على لحيته ما يملكها و
جعل ينشفها بكمه و قد اختنق القوم بالبكاء
فقال : كذلك كان أبو الحسن رحمه الله و كيف وجدك يا ضرار
قال : وجد من ذبح واحدها في حجرها لا ترقأ –أي ينقطع- دمعها و لا يسكن
حزنها ثم قام فخرج

قال فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا يحبه إلا مؤمن و لا يبغضه إلا منافق

فاللهم إنا نشهدك أنا نحبه فيك فاحشرنا معه و مع نبيك في الفردوس الأعلى
إنك ولي ذلك و القادر عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anime--t.com
weirdoo
العضويه البرونزيه
العضويه البرونزيه
weirdoo

عدد المساهمات : 110
المزاج المزاج : ^_^

الاوسمة
 :
اوسمه (weirdoo )



الصحابي الجليل علي بن ابي طالب _
مُساهمةموضوع: رد: الصحابي الجليل علي بن ابي طالب   الصحابي الجليل علي بن ابي طالب I_icon_minitimeالجمعة 3 سبتمبر 2010 - 7:51

السلام عليكم ..

مـ ~ ـاشاء الله موضوــوع رائـ ~ ـع ..

باركـ الله فيك ..

وجزاكـ الله الجنه ..

وغفـ ~ ـر الله ذنوبكـِ في هذا شهر الفضيل ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إحساس الكون
العضويه البرونزيه
العضويه البرونزيه
إحساس الكون

عدد المساهمات : 144
العمر : 37
مكان الاقامة مكان الاقامة : بريدة
المزاج المزاج : رااايق

الاوسمة
 :
اوسمه (إحساس الكون )



الصحابي الجليل علي بن ابي طالب _
مُساهمةموضوع: رد: الصحابي الجليل علي بن ابي طالب   الصحابي الجليل علي بن ابي طالب I_icon_minitimeالجمعة 3 سبتمبر 2010 - 20:13

الله يعطيك العافيه .. وإن شاءالله تكتب في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصحابي الجليل علي بن ابي طالب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات نور الاسلام :: سير إسلامية :: قصص وصور من حياة الصحابة والتابعيين-